الثلاثاء، يناير 24، 2012

لتنجح صورتك إهتم بالتفاصيل !

عدة نقاط تجتمع في أسباب نجاح الصورة الفوتوغرافية التي تلتقطها من أبرزها الاهتمام بالتفاصيل واظهار جزئياتها الصغيرة التي تتمثل بالجدار مثلاً أو الحائط أو خطوط  ونتوءات , أوسطوع الاضاءة  وانتشارها بشكل مناسب وسقوطها على الجسم  بلا توهج مزعج .
كل هذا له ظروف مهمة ولها شروط أهم , منها :
* من أهم أسباب نجاح الصور هو سعة بال المصور :) وعدم استعجاله في اخذ اللقطات  , نعم فالاستعجال لأخذ لقطات (على الماشي) لا يوفر الحظ الاوفر لمشاهد مثالية , فهناك لكل مشهد اعداد خاص وتهيئة ملائمة من خلال اعدادات الكاميرا.
* اختيار وقت التصوير , (على سبيل المثال للمناظر الطبيعية أو الاطلالات على المدينة أو الساحل)  فدائماً الاوقات الذهبية للتصوير الفوتوغرافي والتي يفضلها المصور الذكي هي منذ فترات الصباح الاولى ذات اللون الارجواني  الى وقت الشروق , وكذلك وقت المساء مع بداية انحدار الشمس والقاء شعاعها الذهبي على انحاء المباني والمسطحات , وحتى ما بعد غروب الشمس وظهور لون الافق الممزوج باللون البنفسجي المحمر .
* تغيير اعدادات الكاميرا مع كل وقت , فمثلاً عند الصباح الباكر وقبل شروق الشمس من المستحيل استخدام سرعة شتر عالية مثلاً ! او فتحة عدسة ضيقة (رقم كبير) ! والعكس صحيح بالنسبة لوقت الظهيرة  .
* ابدع  في الزوايا المختلفة عن اصدقائك المصورين حتى لو زرت نفس المكان عدة مرات , فليس المبدع من المصورين من يقول (استنفذنا اماكن التصوير) أو باللهجة المحلية ( خلصت أماكن التصوير )   :)  فكثيراً ما أسمع هذه الجملة , اذهب وتفحص المكان وصدقني ستجد زوايا خفية لم تكتشفها من قبل.


كانت هذه بعض النصائح والامثلة التي وددت ذكرها , والتي تساهم في حصاد لقطات مثالية خالية من الشوائب ان شاء الله .




* مثال : في الصورة أعلاه , فكرة صورة التقطتها لأبراج الكويت الشهيرة والمعلم السياحي المهم في الدولة , اجتمعت معها ظروف عدة لبروز تفاصيل المباني بفكرة مختلفة من اختيار الزاوية , فالتوقيت هنا يتسم بالمثالية فهو في آخر النهار ومع بداية الاضاءة الصناعية , حيث الامتزاج بين الخلفية والتي تتمثل في السماء , وكذلك الاضواء الصادرة من الابراج.

وكذلك لاأنسى أن أضع اعدادات  الكاميرا  في اختيار هذه اللقطة , وهي من نوع Canon Eos 400D مع عدسة واسعة المجال  من نوع كانون 10-22 ملم  :


Camera Canon EOS 400D Digital
Exposure 0.1 sec (1/10)
Aprture f/3.5
Focal Leength 10 mm
ISO Speed 400
Exposure Bias0 EV
Exposure Program Manual
Date and Time 2008:07:30 19:04:55
Metering Mode Multi-segment

هناك 20 تعليقًا:

  1. تسلم بوعزوز على هذا الموقع الطيب

    الله يوفقك ان شاءالله

    تحياتي

    بشار الكندري

    ردحذف
  2. الله يسلمك يا الغالي البشري
    تسلم على حضورك ونورت المدونة
    حافظك ربي وترجع بالسلامة يا رب

    ردحذف