السبت، يناير 14، 2012

ستحصل على صوراً حادة .. بعد اتباعك لهذه العشر خطوات المهمة


* ترجمة واعداد : خالد المسعود
- ملاحظة : عند نقل اي مادة  من المدونة  يُرجى ذكر اسم المدونة وصاحبها ورابط المدونة .. وغير ذلك فهو غير محلل!




واحدة من أكبر الاحباطات  للمصورين هو نتائج  الصور التي تظهر باهتة !!. 
هل قمت بفتح صورتك على جهاز الكمبيوتر أو طباعة الصور لتكتشف أن الموضوع الرئيسي خارج التركيز
( الفوكس) ؟. في الواقع، يحدث كثيرا أن المصورين المبتدئين يعتقدون ان الصورة الخارجة عن التركيز (الفوكس) غير مقبولة تماما.!!

الحصول على  موضوع التركيز هو واحد من أهم اهتمامات المصورين المحترفين. قد تسمع من بعض المصورين قد اشار بعض الصور بأنها "مسمار حاد".وهذا ينطوي على أكثر من مجرد نظرة عابرة على شاشة الكريستال السائل على الجزء الخلفي من الكاميرا. قد تبدو الصورة ذات تركيز او فوكس رائع على الشاشة الصغيرة  ذات الانشات الـــ3 ، ولكن فقط في التكبير إلى 100 ٪ يمكنك التحقق حقا من حدة الصورة.

معظم الاحيان ، يكون سبب الصور الباهتة ناتج  من الاهتزازات الناجمة عن أيدينا، والمعروف باسم "اهتزاز الكاميرا". ومع ذلك ، يمكن للمصورين اتخاذ خطوات لضمان صورهم أن تكون حادة.


هيا لنبدأ بالعد التنازلي لخطوات ان اتبعتها ستحصل بعدها على صوراً حادة ان شاء الله 


توضيح لاحدى العدسات من نيكون المدعمة بنظام الحد من الاهتزاز المشار اليها بحرفين VR


10  . شراء عدسة  VR  أو IS

تأتي مجموعة من العدسات  مدعمة بنظام  الحد من الاهتزاز (VR) أو تثبيت الصورة (IS) ، حيث انها تكنولوجيا  تعوض عن اهتزاز الكاميرا حين يمسكها المصور و تقلل  الفرق بين الصورة الباهتة والمركزة. ومع ذلك ، فإن هذه التكنولوجيا لن تساعدك على الحصول على صورة  قوية تماما في ظروف الإضاءة المنخفضة جدا.
 

9. استخدام اليدين وإبقاء المرفقين قريبة من بعضها البعض

هل شاهدت أحد  السياح  يوماً وقد أمسك كاميرته بيد واحدة لالتقاط صورة ؟ 
انا اراهن  أن صورته ستكون خارج التركيز. اليدين هي دائما أفضل من واحد للمساعدة في تحقيق الاستقرار في الكاميرا وتقليل اهتزاز الكاميرا. إذا كان لديك DSLR ، ضع يدا واحدة تحت العدسة لتقديم الدعم لها ، واستخدام اليد الأخرى لزر المصراعو  إبقاء المرفقين  قريبين من بعضها البعض. وهذا يخلق ارضية مستقرة ، مما يقلل من اهتزاز الكاميرا.

 


8. دع
 الكاميرا بالقرب منك

تهتز يديك أكثر عند مد الكاميرا الى  أبعد من الجسم. 
اذا كانت الكاميرا الرقمية قرب وجهك فهو لتقليل الاهتزازات الناجمة عن يديك. خصوصاً اذا كانت العين على جسم الكاميرا .


 

7. قرار
 1 / 60

عند الضغط  (نصف ضغطة) على مصراع الكاميرا (زر الالتقاط) ، فهو مهم لحساب سرعة المصراع وقيمة فتحة العدسة وفقا للضوء المتوفر في المشهد  والذي يتم البحث عنه من خلال الفيوفايندر  (الرؤية من خلال محدد العين) ، وكما في الـــNikons على أي حال سنجدها على اقصى اليسار).   اذا كانت القراءة "50" ، فهذا يعني حقا 1 / 50 من الثانية سرعة المصراع (الشتر) 
وان كنت وتريد أن تأخذ الصورة على سرعة  1 / 60.  فإن سرعات المصراع ستقوم بالتعويض عن أي اهتزازات من يديك. معظم الوقت ، وسرعة 1 / 60 هو قرار رائع ، لكنها لن تساعدك في جميع ظروف التصوير. على سبيل المثال ، سرعة المصراع  يحتاج إلى أن يكون أعلى من 1 / 60 ، إذا كان موضوعك التصويري يتحرك. ومع ذلك ، انها دائما فكرة جيدة لتجربة سرعة المصراع قبل التقاط الصورة فإذا كان  أقل من 1 / 60  يمكنك ان تتوقع نتائج باهتة.

 


6. زيادة حساسية الضوء ISO



إذا كانت سرعة الغالق الخاص أبطأ من 1 / 60 ، حاول زيادة حساسية الضوء (( ISO حيث انها تسمح لك بالتقاط الصور على سرعات مصراع بتعويض مهم عن اهتزاز الكاميرا. 
ومع ذلك ، فإن هذا الأسلوب له ثمن. انه لشيء رائع أن تتمكن من تحقيق سرعات مصراع عالية في ضوء منخفض، ولكن عليك التضحية بجودة الصورة. كلما قمت بزيادة ISO الخاص بك ، فستبدو الصورة مشوشة. وتسمى هذه محببة ، وظهور بكسل غير مرغوب فيه "الضجيج". إنها مفاضلة. إذا كنت ترغب في الحصول على صورة في التركيز ، قد تضطر إلى التضحية بالنوعية. ومع الكاميرات الرقمية اليوم ، ويمكنك زيادة ISO إلى 800 دون الكثير من الضوضاء.
 


 
5. التصوير في وضع الالتقاط المستمر

كما في الصور  الرياضية للمصورين فيكون اصبعهم ملازم على المصراع (زر الالتقاط) ويأخذون الكثير من الصور في كل مرة,  
هذا الالتقط يعطي المزيد من الصور التي تلتقطها الكاميرا. يمكن لبعض كاميرات تصوير ما يصل إلى 9 إطارات في الثانية الواحدة في هذا الوضع. ويجري إنشاء هذا مع العديد من الصور بسرعة كبيرة ،و لا بد أن تكون من الصور ذات التركيز المثالي . لا يهم ما هو الموضوع، ومن المصورين من يأخذ 2-3 الصور حتى في وضع التصوير المستقر .!

 


4. 
استخدام المؤقت الذاتي

في بعض الأحيان قد تحصل الاهتزازات ببساطة من خلال النقر على زر المصراع. 
هناك طريقة أخرى لتجنب اهتزاز الكاميرا هو استخدام وظيفة المؤقت الذاتي في الكاميرا الرقمية. مبرمجة معظم أجهزة ضبط التوقيت لمدة 2 أو 10 ثانية. هذا الوضع يحرر يديك تماما من الكاميرا. بعد تحديد زمن معين  ،و سوف تسمع الكاميرا بغالقها الذي اعلن عن تسجيل لقطة.  والنتيجة لا يوجد أي اهتزاز .  ويمكنك الحصول على صورة حادة في كل مرة!



 



3   استخدام ترايبود ( الحامل الثلاثي)

ليس هناك شيء أكثر استقرارا للصورة من  استخدام الترايبود ، والمصورين المحترفين ،  يتملكهم هاجس الحصول على صور حادة، واستخدام الحوامل في كل وقت لتجنب اهتزاز الكاميرا. و أيضا استخدام المؤقت الذاتي، وتحرير الاصبع من الزناد، و استخدام  الكابل لأخذ التعريض بدلا من الضغط على زر مصراع الكاميرا. هذا إذا كنت تريد 
صوراً حادة ، استخدم الترايبود قدر الإمكان.

   تأكد من وظيفة(أف) التركيز التلقائي على منطقة "واحدة" بدلا من"حيز واسع



2. استخدام أسلوب AF نقطة واحدة

ان ما تريده في التركيز عند الضغط على زر المصراع لأسفل حتى منتصفه، سترى مربع أو نقطة ضوء حتى في المشاهدة  في محدد النظر . وأيا كان هو في مربع التركيز. أولا، تأكد من  (أف) وظيفة التركيز التلقائي على منطقة "واحدة" بدلا من"حيز واسع.ثم استخدم عصا التحكم أو زر التحديد المتعدد على ظهر الكاميرا لنقل النقطة أو المربع حولها. تذكر : يجب إشراك (أف) عن طريق الضغط على مصراع الكاميرا لأسفل حتى منتصفه الأول. مع زر التحديد المتعدد، يمكنك  اختيار ما سوف يكون في التركيز!



 

1. التكبير لتقييم الحدة

بعد التقاط صورة، ومشاهدتها بعد وضعية تشغيل الصور  على شاشة LCD قم بتكبيرها للتحقق من الحدة. (عادة ما يكون هناك زر التكبير على الجزء الخلفي من الكاميرا.) إذا كانت الصورة غير واضحة، يمكنك اطلاق النار على الفور مرة أخرى , ولكن قم 
بالتحقق من كل لقطة. هذا يستغرق وقت مستقطع من رحلتك التصويرية  ، لكنه سينقذك من خيبة أمل في وقت لاحق عند عرض الصور على شاشة الكمبيوتر.

هناك تعليقان (2):

  1. انا اعرف هذي المعلومات من قبل ودايم اطبقها بس عدي مشكله:
    صورت صوره حادة بالكام حتى لما اقربها بالكام التفاصيل الدقيقه واضحة بس لما انقلها للكمبيوتر تختفي الحدة و تبهت الالوان بالرغم اني استعمل ترايبود و المؤقت الذاتي مضبوط و الفوكس كل شوي اتأكد منه
    و iso 100 , و العدسه اللي استخمتها canon 50 mm
    اعداداتي :
    الفتحه 2.5
    الشتر 1/30
    كنت اصور بضلام نفس هذي الطريقه
    http://www.flickr.com/photos/reema-b/7558007802/in/faves-66309780@N05/

    اعتذر عن الاطالة اعجبت بالمدونه لذلك سألت لك خالص الدعاء

    ردحذف
  2. اشكر التعليق وخالص الدعاء ولك مثله ان شاء الله.

    قد يكون برنامج عارض الصور هو السبب والله أعلم.

    انا لاحظت بعض برامج عرض الصور تكون غير جديرة بالعرض ! مثلاً برنامج عرض الصور الذي يأتي مع الويندوز لا احس معه بارتياح حينما افتح الصور من خلاله ,حيث الحدة مفقودة بعض الشيء لذلك استخدم برنامج

    FastStone لعرض الصور , وقد وجدته مختلف من حيث التفاصيل والمميزات العديدة .

    صورتك بفكرة جميلة وتجانس لوني مشبع . واعدادات منسقة في التنفيذ.

    بارك الله فيك

    ردحذف