الأربعاء، يناير 04، 2012

5 نصائح لتحسين مهاراتك في تصوير المناظر الطبيعية

ترجمة : خالدالمسعـود
- ملاحظة : عند نقل اي مادة  من المدونة  يُرجى ذكر اسم المدونة وصاحبها ورابط المدونة .. وغير ذلك فهو غير محلل!

 لتحسين مهاراتك في تصوير المناظر الطبيعية اليك 5 نصائح :

1. ممارسة التثقيف البصري (فن الرؤية) :

ينبغي أن يكون المصور الجيد  قادر على التعرف على إطار المنظر عندما يراه .بتحديد العناصر المطلوب ادخالها في المشهد ، والغاء العناصر المشوشة  . ودائما تكون فكرة جيدة في زيارة نفس الموقع عدة مرات. حيث في  كل مرة تذهب الى الموقع يتجدد  التفكير في أفضل السبل التي يمكن ان تجدها وتبتكرها للقطات جديدة و محاولة العثور على زوايا مختلفة من تلك التي أخذتها سابقاً. 
واجعل نفسك هدفاً في الصورة لادخال عنصر بشري بتكوين معين وستجد لقطات فريدة.


2. الناس والمناظر الطبيعية

تصوير المناظر الطبيعية ليست فقط التقاط  آفاق رائعة ومناظر مثيرة. بل تشمل شخص أو اثنين داخل المشهد لإضافة الحياة إلى الصورة. هذا يخدم أغراضا متعددة. وتضيف إحساسا للصورة، وكذلك افادة من يشاهد الصورة بالمزيد من المعلومات حول المكان. فإن ذلك سيجعل لك أسلوباً خاصاً بالصور الفوتوغرافية.


 3. التبديل إلى وضع أفقي (لانسكيب)

إذا كنت تصورمن كاميرا مدمجة, والكاميرا لا تسمح بالاستخدام اليدوي للفتحة وضبط سرعة شتر الكاميرا ، قم بتعديل الكاميرا من خلال الاعدادات الجاهزة لتصوير المناظر الطبيعية  في وضع أفقي. حيث في الوضع الأفقي ستحصل على أقصى عمق الميدان وذلك لجعل كل عنصر في الإطاروبتركيز أفضل.



4. تجنب تشوه الصورة

أثناء استخدام العدسات ذات الزاوية الواسعة ، تجنب التحريف الذي يفسد الصورة. إذا كنت قريب جدا من الموضوع ، قد تحتاج إلى تجنب وضع العدسة في اتجاه الزوايا لكي يتم التقليل من التشويه. أيضا تأكد من أن الأفق هو على مستوى غير مائل.

5. اللعب مع الخطوط

الخطوط هي جزء من حياتنا , سواء الطرق الملتوية ، والمتعرجة والمستقيمة، وخطوط السكك الحديدية، خط من الأشجار والمباني والاسلاك  الكهربائية، الخ .... أننا غالبا ما نمر يومياً عبر مثل هذه الخطوط . وعندما تستخدمها على نحو فعال في الصورة الفوتوغرافية، فإن هذه الخطوط تعطي إحساسا للحركة، وكذلك توجيه عين المشاهد إلى عناصر مهمة في الإطار الخاص بك الذي تكونه من خلال اللقطة . يمكنك أيضا استخدام خطوط متقاربة لجذب الانتباه إلى موضوع معين. قبل التصوير، خذ جولة حول مكان  واستكشف الزوايا المختلفة. فالمكان الذي تقف فيه  له تأثير مباشر على الطريقة التي تظهر بها الخطوط في الصورة.


أرجو لكم الاستفادة ان شاء الله

هناك تعليق واحد: