الأحد، يناير 15، 2012

التعرض أو التعريض مصطلح ستسمع عنه كثيراً !



* ترجمة واعداد وتصوير: خالد المسعود
- ملاحظة : عند نقل اي مادة  من المدونة  يُرجى ذكر اسم المدونة وصاحبها ورابط المدونة .. وغير ذلك فهو غير محلل!

التعرض هو مصطلح ستسمع عنه كثيراً في التصوير الفوتوغرافي. فهو يستخدم  في وصف كمية الضوء الذي يعبر من خلال عدسة الكاميرا والجسم ، والتي تجتمع  في نهاية المطاف على الفيلم أو شريحة  الاستشعار . يتم الحصول على التعرض الصحيح من خلال توازن دقيق بين سرعة مصراع الكاميرا ، والفتحة ، وحساسية  الضوء   (ويشار عموما اليه بمصطلح ISO).

لكل مشهد  يجب ان يكون هناك التعرض الصحيح (من الناحية الموضوعية). وفي هذا الغرض سوف نركز على تقنيات معينة للحصول على التعرض المناسب.

 هناك اشياء من المفترض فهمها ، والشيء الأهم هو إدراك أن التعرض الجيد يتطلب الفهم العام لكيفية قياس الضوء. كما أنه يتطلب الكثير من الممارسة.

Exposure 0.01 sec (1/100) Aperture f/7.1 Focal Length 19.2 mm ISO Speed 100


من المهم في التعرض (أو يسمى تعريض) ان يتم اطلاق طاقتك للابداع , بدلا من التساؤل إذا كانت الصورة ستكون مظلمة جدا أو فاتحة جدا. واحدة من أفضل السبل لتحقيق ذلك هو اطلاق النار في الوضع اليدوي بحيث تتم السيطرة على هذا الجزء الهام من التصوير. و الكاميرات الرقمية تساعد في هذه العملية التعليمية من خلال تقديم ردود الفعل الفورية  من خلال التدقيق عبر شاشة LCD. لذا عليك أن تعرف على الفور إذا كان التعرض مناسب او لا ، مما يسمح لك بالتعديل وفقا لذلك عند الحاجة.

سرعة الدرفة ( المصراع)

دعونا نناقش مفهوم سرعة المصراع بمزيد من التفصيل ، لأنه يشكل عاملا رئيسيا في تحديد التعرض الصحيح للمشهد. المصراع هي فتحة في الكاميرا والتي تسمح للضوء بالمرور للفيلم أو شريحة الاستشعار. وكم هي كمية الضوء التي ستدخل الى الشريحة  ، وهو ليس مستند على الحجم ,  و يعتمد على مقدار الوقت المفتوح. ويمكن أن تكون سرعة المصراع  سريعة ، مثل 1/1000th من الثانية ، أو أنه قد يكون بطيئا ، مثل 1/4th من الثانية.

وسرعة المصراع السريعة ستأسر أو تجمد الاجسام المصوره ، في حين أن السرعة الابطيء  ستجعل الأجسام المتحركة وكأنها خيال أو ضبابية.

ومن المهم أن نلاحظ ( و(سيتم تكرار هذا عدة مرات) أن التعرض الصحيح يُبنى على اساس  وجود علاقة بين سرعة المصراع (الوقت) ، والفتحة (كمية الضوء) ، و ISO (حساسية الفيلم للاستشعار أو الصورة).

الفتحة 

الفتحة هو (فتح العدسة). كيف تسيطر على الكثير من الضوء  الذي يمر عبر  العدسة ؟ ، وهو يستند على  مدى فتحة العدسة ان كانت كبيره او صغيره . وهي قابلة  للتعديل والتحكم في حجم الفتحة ، والتي تقاس في إف ستوب (مثل  f/5.6 / 8 أو f/16). الرقم الأعلى في  اف ستوب  تعني فتحة أصغر ، والرقم الادنى في اف ستوب  تعني فتحة أوسع.


Exposure 0.017 sec (1/60) Aperture f/11.0 Focal Length 40 mm ISO Speed 400 Exposure Bias -1/3 EV




التعرض المتكافيء


واحدة من أهم الجوانب التعرض (اهمية  فهم العلاقة بين سرعة المصراع والفتحات) . ويشار أيضا إلى هذه المعاملة بالمثل. و يمكنك ترتيب أولويات الخيارات في أي لحظة ، على أساس ما يحدث أمامك عندما تكون الكاميرا قريبة الى عينيك.

الارقام التالية  تبين ما يعادل التعرض استنادا إلى فتحة f/5.6 وسرعة مصراع الكاميرا من 125 / 1. كما ترون ، عندما تحرك  اف ستوب f-stop  صعودا أو هبوطا  ، تحتاج  الى مضاعفة سرعة مصراع الكاميرا الى النصف او الضعف  ، على التوالي.


الاكثر ضوءاً  f 2 و 1/1000
الاقل ضوءاً............

  • f 2.8 1/500……………………
  • f 4 1/250……………………
  • f 5.6 1/125……………………
  • f 8 1/60……………………
  • f 11 1/30……………………
  • f 16 1/15……………………
  • f 22 1/8……………………
  • f 32 1/4……………………
  • f 45 1/2…………

اقل ضوء  64  أما  1 أكثر ضوء

إذا فُهم هذا المفهوم الأكثر أساسية في التصوير ، فإن بقية الاشياء ستصبح مفهومة لديك وستحصل على التعرض الصحيح.. كافة الإعدادات أعلاه هي تعتمد على التدابير والظروف التي يتم بها تحديد التعرض.

العامل الآخر وراء سرعة المصراع والفتحات التي من شأنها أن تؤثر في التعرض العام هو ISO (مقياس مدى حساسية الفيلم أو مستشعر الصور).

الايزو (حساسية الضوء)

ISO ، أو حساسية الضوء ، هو مقياس لمدى سرعة استشعار الفيلم أو الصورة  حينما يتفاعل مع الضوء. والحساسية الأعلى تعني أنك تجعل احتياج الكاميرا للتعرض للضوء أقل. وهذا يسمح ليكون التعرض  إما مع سرعة مصراع أسرع أو فتحة أصغر. نوع الفيلم يحدد هذه الحساسية  أو إعداد ISO. إذا تصور سابقاً بكاميرا الفيلم ، فأنت على الأرجح على دراية بالفعل لمثل هذه التقييمات عن ISO الفيلم ، مثل 200 ، 100 ، أو 400. أفلام للتصوير في الإضاءة المنخفضة للغاية ومتوفرة في سرعات تصل إلى ISO 1600 و 3200.


Exposure3.2 sec Aperture f/4.0 Focal Length 5.1 mm ISO Speed 100


ستحتاج الى رفع قيمة الايزو  في الضوء المنخفض , ومن الصعب جداً اخذ لقطة في في مثل هذه الظروف دون وجود اهتزاز , وحتى لو رفعت سرعة الدرفة ستنتج صورة  مشوشة قليلاً .
لضمان جودة الصورة  خفّض قيمة الايزو , وادخل للعدسة كمية ضوء كبيرة مع وجود الحامل الثلاثي فهو اساسي لانتاج صورة نقية وحادة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق