الاثنين، يناير 09، 2012

7 نصائح للحصول على صوراً رقمية رائعة






   




* ترجمة و إعداد  خالد المسعود
- ملاحظة : عند نقل اي مادة  من المدونة  يُرجى ذكر اسم المدونة وصاحبها ورابط المدونة .. وغير ذلك فهو غير محلل!


هل لديك مشكلة في التصوير الفوتوغرافي واخذ اللقطات الرقمية بشكل جيد ؟ ربما كنت قد التقطت صوراً رقمية أحياناً ، ولكن لم تحصل فعلا على لقطات جميلة ترضيك !


ربما كنت قد اخذت صوراً في المناسبات  الهامة ، مثل مناسبة عائلية أو رحلتك الى باريس. يمكنك تخيل الإحباط عندما يشعر المرء بأن صور المناسبات الهامة قد تحولت الى صوراً رديئة !

إذاً كيف يمكنك البدء في التقاط صوراً جيدة؟  
كذلك ، فإن أول شيء يجب أن تتذكره هو  :



إن المصور هو من يلتقط صورا رائعة ، وليس الكاميرا.





لنفكر في ذلك لمدة دقيقة. كيف أن بعض الناس التقط صوراً رائعة من كاميرا بسيطة   في حين أن البعض أخذ لقطات رديئة من كاميرات SLR الأغلى !!


أنصحك بقراءة هذه النصائح حول الصور الرقمية وكيفية التقاط الصور وتطبيقها في المرات القادمة ... لديك فرصة

1. تعرف على الكاميرا



 يمكنك شراء أحدث كاميرا رقمية  ، ثم الشروع في تقليبها والعبث بها . وقراءة الدليل المرفق مع الكاميرا وتعليمات الاستخدام ، تعلم كيفية السيطرة على التعريض ، وكيفية استخدام الوسائط المختلفة ووضعيات الكاميرا وكيفية استخدام الفلاش. سوف تكتسب المعرفة يوماً بعد يوم في كيفية اتخاذ الصور الخاصة.


2. تعلم كيفية التحكم في الفلاش


واحدة من أهم الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها عن التصوير الرقمي هو السيطرة على الفلاش. شخصياً ، أنا أكره أن تعتمد على الفلاش التلقائي الذي يأتي مع الكاميرا الرقمية. وذلك اعتماداً على الحالة والظرف ، الذي تحتاج به إلى إيقاف أو تشغيل الفلاش.
على سبيل المثال ، عند التقاط الصور في الهواء الطلق ، أحيانا يكون تشغيل الفلاش فكرة جيدة  لإلقاء الضوء على  الموضوع ، خصوصا إذا كان هو أو هي في الظل. من ناحية أخرى ، يمكنك أيضا اختيار أخذ لقطات بالفلاش في الأماكن المغلقة. ولكن في بعض الأحيان ، باستخدام الفلاش في الداخل تظهر نتيجة في لون الجلد غير طبيعي ووهج قاسي في صورك.

3. محور التصوير مع وضع الماكرو ( التصوير القريب )



تقريبا كل كاميرا رقمية في هذه الأيام بها وضع الماكرو. هذا الإعداد المثالي لأخذ لقطات قريبة من الكائنات مثل الزهور أو الحشرات.  ما عليك فعله هو اختيار الموضوع ، اختيار وضع الماكرو ، ثم تجربة القرب بمسافة تسمح بها الكاميرا .تأكد من السماح للتركيز (سيظهر صوت التركيز) تستعد معه الكاميرا بشكل صحيح , قبل الضغط على زر المصراع بالكامل.

4. الاستمرار على مستوى الكاميرا



القاعدة الأساسية للتصوير الفوتوغرافي هو الاستمرار على مستوى الكاميرا.  معظم الكاميرات الرقمية تأتي مع شاشات الكريستال السائل ، ويمكن استخدامها بشكل صحيح ورؤية الإطار لأخذ اللقطات الخاصة بك.  ، في محاولة للبحث عن خطوط أفقية واستخدامها كأدلة.ومن الأمثلة الجيدة في الاستفادة من الأفق عندما  تأخذ صورة لغروب الشمس.

5. استخدام الترايبود ( الحامل الثلاثي )



 حوامل الكاميرا هي أداة أساسية من أدوات التصوير الفوتوغرافي.  وهو مفيد وهام لو كنت ستأخذ لقطات تحت ظروف الإضاءة المنخفضة أو محاولة لالتقاط الأجسام المتحركة بسرعة. او استخدام الترايبود عندما تصور شوارع المدينة ليلاً  على سبيل المثال. ودائما ابحث عن ترايبود مناسب لحمله معك للاستخدام الشخصي ، لا تحتاج واحد ضخم وثقيل - مجرد واحد بسيط مدمج من السهل نقله.


6. اللعب مع إعداد ISO (حساسية الضوء)


(في هذه اللقطة استخدم المصور  عدسة f/1.8 على حساسية ضوء ISO 3200، يمكننا أن نرى تقريبا  مثل ما ترى العين البشرية في الظلام.)

أجد الإعداد ISO في الكاميرات الرقمية مفيد جدا. إعداد ISO الكاميرا أساسا من ضوابط الحساسية للضوء. اذا كنت تريد التقاط صورة  مثل زهرة ، استخدم دائما إعداد ISO منخفض. لتسمح لسرعة الشتر وتنتج معه صورة أنظف. إذا كنت تريد تصوير  جسم متحرك ، مثل طفل يلعب مع لعبة ، استخدم  إعداد ISO أعلى من 400 يكون افضل .  هنا إعداد الـــ ISO يعطي  سرعة شتر أسرع وأقل ضوء. وسوف تنتج هذه صوراً مشوشة (نويزر)

7.  سعة الذاكرة الكافية



تأكد أن لديك دائما ما يكفي من سعة الذاكرة في الكاميرا الرقمية. انه لأمر سيء أن تكون في يوم عطلة مع صور كثيرة وتدرك فجأة أنه قد لا توجد مساحة للذاكرة !!  وهنا بعض المبادئ التوجيهية العامة لتخزين الكاميرا الرقمية.
  • 2 ميجابيكسل الكاميرات -- الحصول على ما لا يقل عن بطاقة 64MB
  • 3 ميغابيكسل -- الحصول على الأقل على بطاقة 128MB
  • 4 ميغابيكسل -- الحصول على الأقل على بطاقة 256MB
  • كاميرا 5 megapixel وأعلاه -- على الأقل الحصول على بطاقة 512MB أو 1GB

في الختام

 أرجو أن أكون قد تمكنت من أقدم لكم بعض النصائح الجيدة عن الصور الرقمية . تذكر دائما  في حين أن الكاميرات الرقمية متطورة في المميزات ومدهشة ، الا انها لا تزال تحتاج المصورين الماهرين لالتقاط الصور الرائعة . تنطبق النصائح أعلاه على الصور اليومية ولكي تتعلم أن تكون أفضل مصور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق